![](https://wamadaat.com/wp-content/uploads/2023/02/FB_IMG_1675971236244-1024x1024.jpg?v=1675970863)
![](https://wamadaat.com/wp-content/uploads/2023/01/FB_IMG_1673788114606-1.jpg)
كتبت تهاني عناني
•المسح في اللغة:- إمرار اليد على الشيء.
•في الشرع:- أن يصيب البلل خفًا مخصوصًا في زمن مخصوص.
•حكمه:- المسح على الخفين هو رخصة جائزة للتيسير على المسلم بدلًا من غسل الرجلين في الوضوء.
•وللمسح على الخُفَّين والجوربين شروط منها:-
الأول:- أن يكون لابساً لهما على طهارة وساترين للقدمين مع الكعبين لقوله صلى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبة (دعْهما فإنِّي أدخَلتُهما طاهرتَيْن)( صحيح البخاري) .
الثاني-: أن يكون الخُفَّان أو الجوارب طاهرة فإن كانت نجسة فإنه لا يجوز المسح عليها ، لقوله صلى الله عليه وسلم ذات يوم بأصحابه وعليه نعلان فخلعهما في أثناء صلاته وأَخبر أن جبريل أخبره بأن فيهما أذى أو قذراً (صحيح أبى داود)
الثالث:- أن يكون مسحهما في الحدث الأصغر ولا يجوز في الحدث الأكبر (الجنابة) لقول صفوان بن عسَّال رضي الله عنه(أَمَرَنا رسولُ الله إذا كنَّا سَفرا أنْ لا نَنْـزِع خِفافنا ثلاثة أيام ولياليَهُنَّ إلاَّ مِن جَنابة ولكنْ مِن غائطٍ وبولٍ ونومٍ) (سنن الترمذي)
الرابع:- أن يكون المسح في الوقت المحدد شرعاً وهو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر لحديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال(جعل النبي صلى الله عليه وسلم للمُقيم يوماً وليلةً وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، يعني في المسح على الخُفَّين) (صحيح مسلم).
👈بداية مدة المسح على الخفين أو الجوربين تكون من أول مرة مسح فيها بعد الحدث وليس من أول لبس الخف، وتنتهي بأربع وعشرين ساعة بالنسبة للمُقيم(يوم وليلة) واثنتين وسبعين ساعة بالنسبة للمسافر (ثلاثة أيام ولياليهن).
👈صفة المسح:- هي أن يضع أصابع يديه مبلولتين بالماء على أصابع رجليه ثم يمرهما إلى ساقه، ولا يكرر المسح.
•ملاحظة:- الكعب هو العظم البارز عند ملتقى الساق والقدم ، وفي كل قدم كعبان من الجانبين.