مديحة فتاة هادئة ، طيبة القلب ، بسيطة الطبع، منسية لا يكاد يشعر بها أحد، عاشت حياتها بلا خلافات مع أي ممن حولها من هم في سنها أو كانوا أخوتها تفتقر إلى الجمال ، كما ابتلتها الحياة بشلل الأطفال ، ربما بسبب إهمال في جرعات التطعيم عندما كانت طفلة. كبرت و لم تفارقها طباعها، هادئة أينما سارت، صامتة معظم الوقت، لا يذكرها احد بسوء، و ربما لا يذكرها أحد بالمرة لشدة هدوءها. و بطبيعة الحياة – ذلك المخلوق الشرس الذي لا يعرف الرحمة – مرت السنوات في عمر مديحة دون أن يطرق بابها ابن الحلال، فلا مال ولا جمال ، و هكذا الحياة. ولأن الناس – وهم أبناء الحياة – لا يرحمون كأمهم الحياة ، ظلوا يتلاسنون بألفاظ الشفقة على المسكينة الطيبة ، التي ظل شبح العنس يطاردها، حتى صار وحشا مخيفا ضاريا يفتك بأمان قلبها ليحل محله القلق من الأيام ، و بالطبع ما يتبع ذلك من خطورة أول عريس. و أخيرا جاء الفارس المغوار يتقدم للزواج من مديحة. و السبب الذي دفع الفارس أن يتقدم للزواج من مديحة هو أن يحصل على بيت، أي مكانا يأويه، و زوجة مجانية، فهو شبه عاطل، يقوم بأعمال بسيطة لا تكفي لأن يجهز بيتا أما السبب الذي دفع مديحة أن تقبله هو الهرب من شبح العنس ذلك الوحش الضار ، و إسكات ألسنة الناس. و قبلت المسكينة ليقع الخطر ، تم الزواج و عاشا معا سنوات جاء نتيجتها أطفال بنات. و بالطبع بدى سوء المعاملة من الفارس المغوار تجاه مديحة صاحبة الدار و مع مرور السنين و حدوث بعض التحسن الطفيف في حالة الفارس المالية ، بدأ علاقة مع فتاة أخرى أركبها المجتمع قطار العنس بعد أن فاتها قطار الزواج، و لنفس الأسباب الحياتية الخالية من الرحمة و هي انها فاقدة للجمال. تزوج الفارس من ضحية العنس الثانية و جاء بها إلى منزل مديحة الذي ورثته عن أبيها، لتصبح لها ضرة تشاركها بيتها الذي تحكي جدرانه ذكريات أمها و أبيها و أخوتها أيام الطفولة ضرة في الغرفة المجاورة التي لم تعد تستطيع دخولها كي ترتبها كما كانت تفعل قبل مجيئ العروس الجديدة. التزمت مديحة غرفة في البيت بعد أن سقطت في حبائل المرض ، لا تخرج منها إلا للضرورة القصوى تعاني السير بخطواتها المثقلة بالألم. و بين حين و آخر تسمع جزء من أحاديث زوجها مع الزوجة الأخرى، و أصوات تنبعث من مطبخها، الذي كانت تطبخ فيه طعام الغداء و الإفطار في رمضان لم تعد مديحة تملك البيت الذي حلت به رائحة جديدة غير تلك التي كانت تفوح في أركانه، رائحة أبيها و أمها و أخوتها. تستيقظ مديحة كل ليلة تقريبا على صوت المفتاح يدور في قفل الباب الخارجي للبيت حيث تدخل اصوات ضحكات أو كلمات العروسين اللذان يعودان كل ليلة من نزهة مسائية. لم تعد مديحة صاحبة الدار ، للدار صاحبة جديدة كما صارت بلا زوج ، و إن أخبرت الأوراق عكس ذلك. لم تعد مديحة ترى أي شيء غير صور البيت قديما، و صور إخوتها و والديها. لم تعد تسمع إلا صوت أمها يناديها أو صوت نحنحات أبيها . ثم فجأة يملأ البيت ضوء الظهيرة ، تنهض مديحة من فراشها و تخرج من غرفتها تجري لتجد أمها تصب الشاي لأبيها بعد أن انتهوا من طعام الإفطار، تجلس بينهما و أخوتها يحيطون بالمائدة ، تتناول بعض الطعام و تشرب بعض الماء بينما يضع أبيها يده على كتفها. ثم تسمع أصوات صديقاتها يلعبن في الشارع ، تنطلق إلى الشارع لتشاركهن اللعب و تتعالى الضحكات.
✦ علاء عبدالرحيم ✦