8 أشياء قذرة عليك التخلص منها من مطبخك

المطبخ هو أحد الأماكن التي تتسخ معظم الوقت – الطبخ هو أحد الأمور التي تسبب الاتساخ، و إعداد الطعام يتخلله تراكم الكثير من النفايات، و الأطباق المتسخة التي تنتظركم في الحوض، و ألواح التقطيع التي تمتص بداخلها السوائل، وبقايا الطعام التي لا تريدون رميها في سلة القمامة وأيضاً لم يعد لديكم الطاقة لغسل الإناء الذي وعدتم بإرجاعه لأمكم

إذا كنتم حقاً منهمكين في تنظيف بيوتكم، هناك بعض الأشياء التي ينبغي عليكم وضعها في قائمة “الرمي”، أو من الأفضل: اتركوا هذه القائمة جانباً و قوموا بوضع هذه الأشياء في كيس القمامة مباشرة. إذا لم تكونوا ترغبون بالتنظيف، حسناً….. هذه المقالة ربما تجعلكم تغيروون رأيكم.

1- إسفنجة تنظيف الأواني

هناك الكثير من النصائح و الطرق للحفاظ على نظافة اسفنجة تنظيف الأواني والصحون: الغليان في الماء أو في المايكروويف، على سبيل المثال. ولكن حتى لو كنتم حريصين على القيام بذلك (و على محمل الجد، هل حقاً تقومون بفعل ذلك؟ لا أحد يفعل. لا تكذبوا. ). فالاسفنج هو شيء يصعب تنظيفه بشكل كامل. ما يوصى به رسميا هو استبدال اسفنجة التنظيف بشكل دائم، لكن الحقيقة أنه يمكنكم الاستغناء عنها. يمكنكم استخدام قطعة من القماش (خرقة) كبديل عن اسفنجة التنظيف، فهي لا تمتص بداخلها الملوثات و البكتيريا مثل قطعة الاسفنج. بالمناسبة، إذا انسكبت بعض السوائل على المنضدة أثناء طهو اللحم أو الدجاج، فمن غير المرجح تنظيفها بقطعة القماش. إنها مهمة المناشف الورقية.

بقايا الطعام الذي لا تتذكرون متى تم طهوه

هل أخذتم شيئاً من الثلاجة و وجدتم خلفه علبةً من بقايا الطعام الذي لا تتذكرون متى تم إعداده؟ هل فتحتم وعاء طهي الأرز و حاولتم أن تتذكروا متى قمتم بطهوه؟ على ما يبدو مر على هذا الطعام وقت طويل جداً. هل فتحتم غطاء أحد الأواني و هاجمتكم رائحة العفن الكريهة أو بدا هذا الطعام مخضراً تغطيه شعيرات صغيرة من العفن الفطري – من الواضح أنكم ألقيمتوه في القمامة بدون تردد. لكن حتى إذا لم تكن هناك مثل هذه العلامات الواضحة، إذا كنتم لا تتذكرون متى أعددتم هذا الطعام، فمن الممكن أنه أصبح فاسداً أو ملوثاً بالبكتيريا و غير صالحٍ للأكل.

محتويات الفريزر المغطاة بالثلج

افتحوا باب الفريزر الخاص بكم – هل رأيتم فيه أواني أو أكياس الطعام و قد تم تغطيتها بالكثير من بلورات الثلج بحيث يصعب عليكم للوهلة الأولى رؤية ما تحتويه هذه الأواني والأكياس من طعام بداخلها ؟ هل مررتم بهذه التجربة؟ إذاً إنه وقت التخلص منها في سلة القمامة. في هذه الحالة يكون الخوف أقل من البكتيريا التي قد تكون تكونت في الأغذية المجمدة (على افتراض أن عملية إعداد الطعام و تخزينه قد تمت بشكل سليم)، لكن هذا النوع المتطور من التجميد لا يعني أن يبقى للطعام مذاقه وطعمه الأصلي.

صلصات منتهية الصلاحية

جميعنا لدينا صلصات خاصة في خزانة الطعام أو الثلاجة قمنا بشرائها يوماً ما لإعداد طبق خاص جداً، استخدمنا مقدار معلقة أو ملعقتين منها و لم ننظر إليها مرة أخرى، ناهيك عن عدم استخدامها أيضاً. إذا انتهى تاريخ الصلاحية أو إذا رأيت مكونات العبوة بدأت تتحلل (الزيوت والسوائل والمواد الصلبة)، فهذا هو أيضاً الوقت المناسب لكم لتركها.

صفار البيض أو بياضه

إذا كنتم معتادين على الخبيز، قد تحتاجون في بعض الأحيان لاستخدام جزء معين من البيضة – صفار البيض أو بياضها. ما يتبقى من البيضة يمكنكم تخزينه في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 24 ساعة، بعد ذلك يجب عليكم التخلص من هذا البياض أو الصفار خوفاً من تلوثه. على الرغم من ذلك، يمكنم تجميد بياض البيض لاعادة استخدامه ويجب أن يتم ذلك في غضون 24 ساعة من فتح البيضة. ينبغي عليكم الانتباه إلى أن صفار البيض لا ينجو من التجميد الجيد ويضر بنسيجه.

لوحة التقطيع المخدوشة

سواء كان من البلاستيك أو الخشب – هذا لا يهم. إذا كان لوح التقطيع الخاص بكم متشقق او مخدوش، فينبغي عليكم فعلاً لاستبداله بلوح آخر جديد. تحب البكتيريا العيش في هذه التشققات، وانتبهوا فإن هذا لا يحدث فقط لألواح التقطيع فقط، بل أيضاً للملاعق الخشبية و مرق العجين (الشوبك).

المقالي و الأواني ذات الطلاء المخدوش أو المهترئة

في اللحظة التي يحدث بها خدش في طلاء المقلى الذي لا يلتصق به الطعام فإنه لم يعد يعتبر من الأواني التي لا تلتصق بها الطعام. قد تشكل مقالي و أواني التيفال خطراً صحياً، وأيضاً عند تسخينها لدرجة حرارة عالية، ينبعث منها أبخرة قد تسبب أعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا.

اللحوم ذات الرائحة الكريهة

حسناً، أنتم لا تحتاجون منا لتوضيح هذا الأمر، صحيح؟ تأكدوا من شراء اللحوم الطازجة الصالحة للاستهلاك لأطول مدة ممكنة. إذا قمتم بشراء اللحوم المجمدة أو معتادون على شراء اللحوم الطازجة ومن ثم تقومون بتجميدها، تأكدوا أيضاً بعد إخراجه من التجميد أن رائحته جيدة و ذلك لتتجنبوا تسمم الطعام.

https://healthy.walla.co.il/item/3143754

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *