21 طريقة شرعية ومضمونة لربح المال من الإنترنت

لقد أحدث التغلغل المستمر للتكنولوجيا في كل كبيرة وصغيرة في المجتمع تغيرات جذرية في طرق وأساليب العيش والعمل والتسلية لدينا جميعاً. وبفضل طبيعة الإنترنت فإن معدل هذه التغيرات لم يزد بشكل كبير إلا في السنوات الأخيرة.

لكن وبالرغم من التغيرات الكبيرة الحادثة في العالم هذه الأيام، ومع إتاحة القدرة للوصول الفوري إلى جميع سكان العالم تقريباً عبر وسائل مثل مواقع التواصل الاجتماعي والبحث على الإنترنت  إلا أنه هناك العديد من الأشخاص ما زالوا لا يعرفون كيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة المتاحة للاستخدام عبر الإنترنت من أجل ربح المال وتوفير مصدر للدخل.

في الواقع ليس من السهل ربح المال من الإنترنت في وقتنا هذا. فمع ارتفاع شدة المنافسة ووجود أشخاص كثيرين وعناوين براقة كثيرة هدفهم الأساسي جذب انتباه المستخدمين أصبح العثور على مصادر موثوقة ومضمونة لتحقيق دخل محترم عبر الإنترنت تحدياً كبيراً.

في كثير من الأحيان نقابل البعض من مسوقي الإنترنت عديمي الضمير الذين يدّعون أنهم سيعلمونك طرقاً فعالة لربح المال من الإنترنت، إلا أنهم في واقع الأمر يسعون لهدف واحد وهو الحصول على أكبر قدر ممكن من المال من الشخص بدلاً من مساعدته على الربح. لكن هذا الأمر ليس بحديد؛ فلطالما سقط الكثيرون ضحايا لمحتالي التسويق الشبكي والتسويق الهرمي والتسويق بالعمولة من قبل أن يظهر الإنترنت من الأساس.

إذن ماذا عن السبل الممكنة لربح المال بطرق شرعية عبر الإنترنت؟ الأمر لا يتعلق بتحقيق الدخل الخامل (passive income) فحسب، بل يتعلق كذلك بالعثور على طرق وأساليب لتحقيق دخل فعال (active income) من خلال الفرص التي يتيحها لنا الإنترنت، والتي لن تساعدك فقط على سداد ديونك، بل من الممكن أن تساعدك على الادخار والاستثمار وتكوين ثروة في المستقبل.

لكن الأمر ليس سهلاً على الإطلاق. وأي شخص يقول لك غير ذلك فإنه لا يخبرك الحقيقة. لكي تصبح ثرياً من خلال العمل عبر الإنترنت فإن الأمر يتطلب قدراً هائلاً من الجهد وبناء الموثوقية (authority). إلا أنه هناك بعض الطرق الأساسية لتحقيق مبلغ محترم من المال خلال وقت قصير.

محتويات

الألم مقابل المتعة

قبل أن أتحدث عن بعض الطرق لربح المال عبر الإنترنت  أريد أن أشير الى دور ما يُسمى بمبدأ الألم مقابل المتعة. كل قرار نتخذه في حياتنا يتم وزنه على مقياس الألم مقابل المتعة. فنحن في سبيل تجنب الألم نبذل المزيد من الجهد مقارنة بالجهد الذي نبذله للحصول على المتعة، هذه قاعدة بسيطة وسهلة لكنها صحيحة تماماً. لكن في الوقت ذاته هذا هو ما يعيقنا عن تحقيق النجاح في مساعينا.

دعونا نشرح ذلك..

من المفترض أن ربح المال عبر الإنترنت نشاط ممتع. إذن لماذا لا نقوم بأي شيء لتحقيق ذلك طالما أنه سيكون سبيل للحصول على المتعة؟ الأمر ليس بسيطاً لهذه الدرجة كما قد تتخيل. ففي البداية وكما يحدث في أي شيء آخر في الحياة قد تجد نفسك متحمساً للغاية للبدء، وقد تضع آمالاً مرتفعة جداً، لكن كل ذلك يتلاشى مع أول فشل تقابله.

ما هي المشكلة إذن؟ من أجل تحقيق مبالغ كبيرة من المال عبر الإنترنت فإنك في البداية ستحتاج للقيام بقدر كبير من العمل لتحقيق عائد مبدئي قليل، وليس القيام بقدر قليل من العمل لتحقيق عائد كبير، وهذا يعني قدر كبير من الألم. هذه هي النقطة التي يلعب عليها محتالو التسويق الشبكي والتسويق الهرمي والتسويق بالعمولة الذين يبيعون لك “أحلام وأوهام” الثراء السريع.

هؤلاء المحتالون يرفعون سقف توقعات ضحاياهم عالياً ويوهمونهم أن كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من الجهد مثل إرسال بعض الرسائل عبر البريد الإلكتروني ومن ثم الحصول على ملايين الدولارات بين عشية وضحاها. حسناً، الأمر ليس كذلك بالطبع. القضية الرئيسية في هذا الأمر هو أننا لتجنب الألم نبذل جهداً أكبر من ذلك الذي نبذله للحصول على المتعة، وهذا على المدى القصير وليس على المدى الطويل.

هذا هو السبب في صعوبة التخلص من العادات السيئة أو القيام بأي شيء يتطلب بعض المعاناة والمثابرة. فطبيعة العقل البشري تدفعنا نحو تجنب الألم على المدى القصير وليس على المدى الطويل. هذا جزء من غريزة البقاء لدينا. ومع ذلك من الممكن التغلب على هذا الأمر على المدى الطويل طالما أنك قد وضعت توقعاتك بشكل ملائم وصحيح.

ما هي أفضل الطرق للعمل و ربح المال من الإنترنت؟

باعتباري شخصاً منغمساً في الكثير من مجالات العمل على الإنترنت لفترة طويلة من الوقت فإنني أعرف بعض الأشياء اللازمة لتحقيق النجاح في هذا الميدان. لكنني مثلك تماماً بدأت من نقطة الصفر مع القليل من المعرفة لكن مع الكثير من الشغف والمثابرة. ولقد تعلمت خلال رحلتي الطويلة بعض الدروس التي لا تقدر بثمن، تعلمتها من الفشل الذي أحزنني في وقته، لكنه ساعدني كثيراً في مسيرتي الإجمالية.

في وقتنا الحالي إذا رغبت جدياً في النجاح في مسعى ما، سواء كان على الإنترنت أو على أرض الواقع، فسيكون عليك تقديم الكثير من القيمة. نعم، في البداية عليك القيام بأكبر قدر من العمل للحصول على عائد مبدئي قليل. وهذا ينطبق بصفة خاصة على العمل على الإنترنت. لماذا؟ لأن تحتاج لبعض الوقت لبناء الموثوقية وإنشاء جمهور خاص بك. والموثوقية والجمهور هما سببان رئيسيان للنجاح في عالم العمل على الإنترنت.

كل شركة ناجحة أو شخص ناجح قدموا في بداية مسيرتهم الكثير من القيمة لعملائهم. لقد قاموا بالكثير من العمل، وتابعوا كل التفاصيل بدقة للتأكد من أنهم يتعاملون مع عملائهم بالشكل الأمثل. وما دمت تضع ذلك في اعتبارك ولست تسعى لتحقيق ربح سريع فإنك ستنجح على المدى الطويل بكل تأكيد.

  • حدد مجالك

    فكر فيما أنت بارع فيه أو فيما ترغب أن تصبح بارعاً فيه. لست بحاجة لأن تكون خبيراً في الوقت الحالي، لكنك بحاجة لاختيار الطريق الأنسب لك والذي من الممكن أن تبدع فيه، وهذا إذا كنت جاداً في رغبتك لربح الكثير من المال على المدى الطويل.

  • أنشئ مدونة لك على دومين (نطاق) مخصص

    مدونتك هي منزلك الافتراضي، وبدونها لن تكون لديك وسيلة لفلترة جميع الزيارات والأشخاص المهتمين بما تُقدّمه. لا تقم بإنشاء مدونة على دومين فرعي مثل wordpress.com بل أنشئها على دومين مخصص مثل www.yoursite.com.

  • احرص على إضافة القيمة دائماً

    إضافة القيمة لمتابعيك يمنحك الموثوقية (authority) مع مرور الوقت، والموثوقية تمنحك ثقة العملاء، وهذا بدوره يُساعدك على زيادة جمهورك وقراءك. بدون وجود متابعين لك فلن يكون لديك أي زخم على الإنترنت، وهذا بالطبع يتطلب بعض الوقت.

  • أنشئ قائمة بريدية واستخدمها بالشكل الصحيح

    من أفضل أساليب ربح المال من خلال الإنترنت التسويق لمجموعة بريدية من الأشخاص النشطين المهتمين بما تقدمه. يعتقد معظم الناس أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد عفا عليه الزمن، لكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة. فالتسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد أفضل مصادر تحقيق الدخل من خلال الإنترنت، ويُمكن تشبيهه بشجرة تثمر لك المال.

  • لا تضحي بالأخلاق في سبيل تحقيق الربح السريع

    في البداية ستحتاج للقيام بالكثير من الأشياء المختلفة لربح المال من الإنترنت، لكن لا تضحي أبداً بأخلاقك من أجل الربح السريع. فهذا لن يصرف الناس عنك فقط بل سيجعلك أيضاً تفقد ثقة جوجل. كذلك لا يجب أن تشغل بالك بأشياء مثل ادسنس أو غيره من الإعلانات التي يُمكن أن تضعها على مدونتك قبل أن تحقق 100 ألف زائر في اليوم، نعم الرقم صحيح، 100 ألف زائر في اليوم.

المغزى من ذلك؟ فكر في نتائج مجهوداتك على المدى الطويل. سيبدو لك الأمر شاقاً ومحبطاً في البداية، لكن أي شيء يكتسب قيمته من صعوبة تحقيقه أو الحصول عليه. سيستغرق الأمر بعض الوقت. تمسك بأهدافك ولا تستسلم أبداً. وفيما يلي سأعرض لكم مجموعة من أفضل الطرق الشرعية والمضمونة لربح المال من الإنترنت سواء على المدى القصير أو على المدى الطويل.

  1. كتابة الكتب الإلكترونية وبيعها

إذا كانت لديك الميول للكتابة وتتمتع بالموهبة والمعرفة الكافيتين فلماذا لا تفكر في كتابة كتاب إلكتروني وبيعه؟ ففي حين أن سوق الكتب الإلكترونية قد أصبح متشبعاً بدرجة كبيرة في الآونة الأخيرة إلا أن الكتب التي تُساعد في تعليم المواضيع المتعلقة بالتكنولوجيا ما زالت تُحقق مبيعات جيدة.

تُعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لتحقيق الدخل الخامل، لكنها تتطلب الكثير من الجهد في البداية قبل أن تبدأ في جني الأرباح.

يُمكنك بيع كتبك الإلكترونية من خلال آمازون  كيندل (Kindle) أو من خلال آبل آيتيونز كونكت (iTunes Connect). وبالإضافة لذلك توجد مجموعة من المواقع العربية التي يُمكنك استخدامها لنشر كتبك الإلكترونية مثل منصة كتبنا وهي منصة مصرية والنشر فيها غير مجاني، ومكتبة العبيكان الرقمية وهي منصة سعودية  يمكنك التعاقد معهم ككاتب وتحديد سعر لكتابك وبيعه على منصتهم، ومنصة كتبي التابعة لشركة الاتصالات المصرية فوادفون والنشر بها مجاني لكن تحتاج ان تتعاقد مع دار نشر ولو شكلياً لقبول كتابك معهم.

هذه المنصات تُتيح لك الوصول إلى معظم سوق الكتب الإلكترونية، ولن تعاني من أية صعوبات في استخدامها. لست بحاجة لاستثمار الكثير من المال للربح من بيع الكتب الإلكترونية، لكنك بحاجة لاستثمار الكثير من الوقت، ليس من أجل الكتابة فقط، ولكن من أجل التسويق أيضاً.

  1. بيع الكتب الصوتية على أوديبل (Audible)

عملت في بيع الكتب الصوتية لفترة من الزمن واكتسبت قدراً جيداً من الخبرة والمعرفة في هذا المجال. وقد لاحظت مؤخراً أن شعبية الكتب الصوتية تزداد بشكل مطرد على حساب الكتب الإلكترونية التي تتناقص شعبيتها شيئاً فشيئاً بين المستخدمين.

فالناس يتجهون إلى الصوتيات والمرئيات عندما يتعلق الأمر بالمواضيع التقنية. لكن بطبيعة الحال سيكون عليك في البداية كتابة كتاب إلكتروني قبل تحويله إلى كتاب صوتي من خلال منصات مثل منصة ACX التابعة لأوديبل. ومن الممكن أن توظف أحد المنتجين إما من خلال الدفع النقدي له أو من خلال إشراكه في الملكية حتى لا تضطر للدفع النقدي مقدماً.

  1. إنشاء تطبيق للهواتف النقالة

هذا أمر متقدم كثيراً تقنياً، فما لم تكن لديك المهارات والمعرفة اللازمة لتطوير التطبيقات فسيكون تعلم ذلك مهمة طويلة وشاقة. لكن تطبيقات الهواتف من المصادر الرائعة للدخل الخامل عندما تتوافر فيها مقومات النجاح. حيث يُمكنك الوصول إلى عدد هائل من مستخدمي الهواتف الذكية عن طريق إنشاء تطبيق والتسويق له.

لكن ومثل أي شيء آخر ذي قيمة، بتطلب إنشاء التطبيقات استثمار الكثير من الوقت والمال مقدماً. فإذا لم تكن لديك معرفة ببرمجة التطبيقات سيتعين عليك توظيف شخص لأداء هذه المهمة. لكن عليك أولاً العثور على فكرة جديدة ورائجة، وللوصول إلى هكذا فكرة عليك دراسة السوق وتحليله جيداً .

  1. العمل على ميكانيكال تيرك (Mechanical Turk)

منصة ميانيكال تيرك التابعة لشركة أمازون هي منصة لتنفيذ الأعمال البسيطة والصغيرة التي يُمكن لأي شخص القيام بها من أجل أشخاص آخرين مقابل المال. هذه الأعمال البسيطة يُطلق عليها HIT وهو اختصار لـ Human Intelligence Tasks، وتعني مهام تتطلب الذكاء البشري. من أمثلة تلك المهام إدراج روابط لبعض الصور مقابل سنت واحد أو تسجيل بعض العبارات بصوتك عبر الميكروفون مقابل ستة سنتات.

قد ترى أن المقابل المادي ضئيل، وهذا أمر صحيح، لكن إذا قمت بالكثير من المهام فسيمكنك جمع مقدار جيد من المال بشكل سريع. وبالإضافة لما سبق يُمكنك توظيف أشخاص آخرين لمساعدتك في أي مهام صغيرة قد ترغب بإسنادها لأشخاص آخرين لتوفير وقتك وجهدك.

  1. تقديم الخدمات المصغرة على خمسات وفايفر (Fiverr)

هل لديك بعض المعرفة في أشياء مثل التصميم الجرافيكي أو المحاسبة أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تطوير صفحات الويب أو الترجمة أو الكتابة؟ يُمكنك إذن تقديم الخدمات المصغرة على منصات مثل خمسات أو فايفر بأسعار تبدأ من 5$ للخدمة الواحدة، ويُمكنك كذلك إضافة التطويرات لبيع الخدمات بأسعار أكبر من ذلك.

يُعد موقع خمسات الموقع الأكبر عربياً في مجال العمل الحر بوجه عام والخدمات المصغرة بوجه خاص. يجمع خمسات بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، و بين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، وبذلك يوفر دخلا مناسبا للشباب العربي وخدمات مميزة وبسعر اقتصادي للأفراد والشركات الناشئة.

أما فايفر وهو يشبه خمسات إلى حد كبير لكن باللغة الإنجليزية فهو أحد أكبر مواقع الخدمات المصغرة على مستوى العالم، حيث يُمكنك بيع مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات من خلاله.

حدد ما يُمكنك تقديمه على هذه المواقع ثم قم بعرض خدماتك. لكن ضع في حسبانك أن هذا المجال -شأنه أي مجال آخر لربح المال من الإنترنت- يحتاج بعض الوقت لتحقيق النجاح. فمع مرور الوقت ستكتسب الخبرة في العمل والتعامل مع العملاء مع حد سواء، وستؤدي تقييمات ومراجعات العملاء إلى زيادة أعمالك وبالتالي زيادة الأرباح التي تحققها.

  1. تقديم الخدمات الاحترافية على منصات العمل الحر مثل مستقل وابوورك (Upwork) و 99 ديزاينز (99Designs) وفريلانسر (freelancer)

مستقل هو منصة للعمل الحر للمستقلين في الوطن العربي. يهدف مستقل لتوفير منصة عربية تتيح لأصحاب المشاريع والشركات التعاقد مع مستقلين محترفين للقيام بأعمالهم الكبيرة والصغيرة، وبنفس الوقت يتيح للمستقلين المحترفين مكاناً لإيجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها.

وتُعد مواقع ابوورك و 99 ديزاينز و فريلانسر من أكبر مواقع العمل الحر على مستوى العالم، ويُمكن من خلالها تقديم أي خدمة احترافية تخطر على بالك. موقع 99 ديزاينز متخصص في التصميم الجرافيكي فقط، لكن ابوورك وفريلانسر لا يوجد لهما مجال محدد ويُمكن تقديم أي خدمة من خلالهما.

إذا كانت لديك مهارات متقدمة في أحد المجالات فعليك التفكير في بيع خدماتك على واحد أو أكثر هذه المواقع.

لكن البداية ستكون صعبة، وهذه قاعدة عامة في أي شيء آخر. في البداية لن يكون لديك سجل أعمال أو تقييمات من العملاء ولذلك ستواجه بعض الصعوبة في الحصول على عمل نتيجة للمنافسة المحتدمة مع مقدمي الخدمات الآخرين.

هناك حيلة يُمكن القيام بها للاستفادة من خبرات الآخرين الذين يعملون في نفس مجالك وهي مشاهدة صفحاتهم الخاصة والخدمات التي يقدمونها وطريقة عرضهم لها ومن ثم السير على خطاهم (وليس تقليدهم تقليداً أعمى).

  1. إنشاء مدونة

يُعد إنشاء مدونة من بين أفضل الأساليب لربح المال من الإنترنت. لكن من المعروف لنا جميعاً أن إنشاء مدونة لها جمهور حقيقي من القراء أمر صعب، فذلك يستغرق الكثير من العمل والجهد. وأنا أتحدث بناءً على خبرتي في هذا المجال. لكن عندما تصل إلى نقطة معينة فإن نجاح المدونة سيتضاعف نتيجة لمبدأ الزخم وستصبح الأمور أسهل بكثير.

من الممكن أن يوفر لك إنشاء مدونة ناجحة ما بين عشرات آلاف إلى مئات آلاف الدولارات في الشهر الواحد. نعم، هذه الأرقام حقيقية وليست من وحي الخيال. إلا أن تحقيق ذلك ليس سهلاً على الإطلاق. لكنني أؤكد لك أنك بعد عام من الآن ستندم على أنك لم تبدأ اليوم، فلماذا تضيع وقتك ولا تبدأ من الآن؟

  1. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يحتل التسويق عبر البريد الإلكتروني مرتبة متقدمة بين أفضل أساليب ربح المال من الإنترنت. فبالنسبة للأشخاص الجادين في تحقيق أرباح من الإنترنت يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة ممتازة. لكن لتحقيق النتائج المرغوبة لا بد من القيام بالتسويق بالشكل الصحيح؛ فقبل أن تحاول تسويق أي شيء لأشخاص مدرجين في قائمة بريدية ما يجب أن تتأكد من أن هؤلاء الاشخاص يهتمون بما تقدمه ويُمكنك الوصول إليهم في الوقت ذاته؛ فلا فائدة مثلاً من تسويق منتجاتك لشخص مهتم بها يعيش في البرازيل إذا لم تكن لديك طريقة لشحن منتجاتك إلى هناك.

إذا قمت بالتسويق عبر البريد الإلكتروني عشوائياً فعلى الأرجح لن تحقق أي نجاح. لكن إذا كان المشتركون في قائمتك البريدية يهتمون بما تقدمه وقاموا بالتسجيل في القائمة بأنفسهم على موقعك أو مدونتك فستكون احتمالية نجاحك أكبر بكثير.

  1. بيع المنتجات على مواقع الإعلانات المبوبة وسوق وايباي (Ebay)

توجد الكثير من المواقع العربية المتخصصة في الإعلانات المبوبة بعضها يعمل في جميع الدول والمدن العربية مثل السوق المفتوح وبيزات وبعضها يعمل في بعض الدول العربية دون غيرها مثل اولكس. هناك أيضاً موقع سوق والذي يعد أحد أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم العربي، وقد تم بيعه مؤخراً إلى شركة أمازون العالمية. وهناك أيضاً الموقع العالمي الرائد ايباي. بدأ وجود ايباي على الشبكة العنكبوتية منذ فترة طويلة، وهو يعمل بنظام المزادات.

بيع المنتجات على مثل هذه المواقع من أجل تحقيق الأرباح ليس أمراً سهلاً كما يبدو، خاصة عند وجود منافسة شرسة مع الباعة الآخرين أو انخفاض الطلب على المنتجات التي تُقدمها. يجب عليك القيام بأبحاث عن السوق والأشخاص المستهدفين والمنتجات المطلوبة من أجل تحقيق النجاح. ويُمكنك كذلك الاطلاع على حسابات بعض الباعة الناجحين والتعرف على طريقة عرضهم لمنتجاتهم والسير على خطواتهم.

  1. تأجير منزلك أو جزء منه على موقع اير بي ان بي (AirBnB)

يُمكنك عرض منزلك بأكمله أو غرفه منه فقط للإيجار على موقع اير بي ان بي. هذه وسيلة سهلة وفعالة لربح المال من خلال الإنترنت وخاصة على المدى القصير. بالطبع لن يُمكنك تحقيق الثراء بهذه الطريقة، لكن يُمكك الحصول على مبلغ يصل لآلاف الدولارات كل شهر وهذا أمر جيد. وإذا كنت تعيش بالقرب من مزار سياحي أو مكان لقضاء العطلات فأنت شخص محظوظ بكل تأكيد.

ابحث عن الأماكن المعروضة للإيجار في مدينتك على الموقع وحدد بناءً عليها السعر المناسب للمكان الخاص بك. يُمكنك تأجير منزلك بأكمله أو غرفة واحدة أو حتى سرير في غرفة مشتركة. قد تجد الأمر صعباً في البداية لعدم وجود تقييمات أو مراجعات لمنزلك من قبل العملاء، لكن طالما أنك تراعي ضيوفك وتوفر لهم سبل الراحة فستأتي التقييمات والمراجعات حتماً.

  1. بيع الصور على الإنترنت

إذا كنت ماهراً في التصوير ولديك مجموعة من الصور الرائعة التي قمت بالتقاطها بنفسك فيجب عليك التفكير في عرضها للبيع على الإنترنت عبر مواقع مثل Shutterstock أو iStockPhoto، وهما اثنان من أكبر مواقع بيع الصور في العالم. لن يتطلب منك ذلك جهداً كبيراً، لكنه يتطلب بعض الإبداع والمثابرة من أجل تحقيق النجاح.

بالتأكيد ستواجه منافسة شديدة عند محاولة بيع الصور عبر الإنترنت، لكن هذا لا يُقلل من مكانة هذه الطريقة  كطريقة ممتازة لتوليد الدخل الخامل. كل ما عليك هو الاشتراك على مواقع بيع الصور ثم عرض صورك للجمهور، ولا تحتاج للقيام بشيء آخر، فقط قم بجمع الأرباح.

  1. العمل مع اوبر (Uber) أو كريم

إذا كنت تعيش في منطقة توفر فيها شركة أوبر أو شركة كريم خدماتها لنقل الركاب بالسيارات الخاصة وكنت تمتلك سيارة فلماذا لا تعمل كسائق؟ إذا كنت ترغب بالحصول على بعض المال على المدى القصير يُمكنك النجاح في ذلك من خلال العمل عبر أحد تطبيقات تأجير السيارات الشهيرة هذه. فطالما أن سيارتك مناسبة للمواصفات الخاصة بالشركة التي ترغب بالعمل معها ولديك رخصة قيادة سارية يُمكنك البدء في العمل على الفور خاصة إذا كنت تمر بضائقة مالية.

عامل ضيوفك بشكل لائق وقدم لهم امتيازات لا يُقدمها السائقون الآخرون وبهذا ستمنحهم قيمة مضافة. صحيح أن قيامك بهذه الأمور لن يزيد من الأرباح التي تحققها، لكنه كفيل بجعلك مميزاً عن باقي السائقين وستجد تقييمك مرتفعاً وعملاءك يثنون عليك في مراجعاتهم.

  1. بيع المنتجات اليدوية على موقع إتسي (Etsy)

يُعد موقع إتسي خياراً رائعاً لأولئك الذين يستمتعون بصناعة المنتجات يدوياً بأنفسهم من أجل بيعها عبر الإنترنت. إذا كانت لديك المهارة والقدرة على صنع منتجات يدوية رائعة تجذب الأشخاص لشرائها فعليك التفكير في إنشاء متجر على إتسي وبيع منتجاتك عبر هذه البوابة الإلكترونية العملاقة.

يُعد موقع إتسي طريقة رائعة للوصول مباشرة إلى حيث يوجد جميع المستهلكين. وفي حين أن الشركة تفرض رسوماً قليلة لعرض منتجاتك بالإضافة إلى رسوم لمعالجة المعاملات، إلا أن البيع عبر إتسي يبقى أسهل وأقل تكلفة من إنشاء موقع خاص بك لعرض منتجاتك. ابحث عن كبار بائعي المنتجات المشابهة لمنتجاتك على الموقع وحاول السير على خطاهم لتحقيق النجاح.

  1. إنشاء متجر إلكتروني خاص بك على منصة شوبيفاي (Shopify) أو ماجنتو (Magento)

لا تفضل البيع من خلال إتسي؟ حسناً، لا مشكلة، يُمكنك إنشاء متجر إلكتروني خاص بك باستخدام منصات مثل شوبيفاي أو ماجنتو. تُعد منصة ماجنتو من منصات التجارة الإلكترونية الأكثر مرونة، حيث أنها تحفة برمجية توفر إمكانيات غير محدودة لأصحاب المتاجر.أما منصة شوبيفاي فهي واحدة من أفضل وأكثر منصات التجارة الإلكترونية موثوقية تخدم أكثر من 325 ألف شخص في جميع أنحاء العالم.

هذه المنصات تجعل من إنشاء موقع إلكتروني لبيع منتجاتك أمراً بسيطاً وتريحك من الكثير من المتاعب والمهام المعقدة. يُمكنك البدء في البيع على متجرك خلال وقت قصير جداً من إنشاءه، ولا يتطلب الأمر جهداً كبيراً على الإطلاق.

  1. بيع المنتجات على أمازون (Amazon FBA)

إذا كنت ترغب في بيع منتجاتك من خلال أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم فعليك بالتسجيل في نظام الوفاء عبر أمازون FBA (Fulfilled-by-Amazon)، حيث تقوم شركة أمازن باستقبال الطلبات وتغليف المنتجات وشحنها إلى المشترين. بهذه الطريقة ستصبح في قلب سوق ضخم للغاية تباع عليه آلاف المنتجات كل ساعة.

بالطبع يوجد طلب كبير جداً على المنتجات المعروضة على موقع أمازون، وإذا كان منتج ما سيحقق مبيعات جيدة في مكان ما فإنه سيحقق مبيعات أفضل على أمازون بكل تأكيد. لكن الهدف هنا هو استهداف أنسب المنتجات التي يُمكن بيعها بسهولة على أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم.

بشكل عام تحقق المنتجات التي يتراوح سعرها بين 10 دولارات إلى 50 دولار مبيعات جيدة. فقط احرص على دراسة السوق بشكل جيد قبل البدء في العمل وربح المال.

  1. الإجابة على أسئلة متخصصة

هل أنت محترف في مجال ما بحيث يُمكنك الإجابة عن أسئلة يطرحها أشخاص يبحثون عن خبراء للإجابة عنها؟ هناك مواقع مثل جاست انسر (JustAnswer) ولايف بيرسون (LivePerson) يُمكنك من خلالها الوصول لأشخاص يبحثون عن إجابات لأسئلة متخصصة أو تقنية. يُمكنك ربح بعض المال من خلال الإجابة على هذه الأسئلة وتقديم معلومات صحيحة لمقدمي الأسئلة بناء على ظروفهم الفردية.

يمكنك ربح قدر كبير أو قليل من المال -بناءً على مجال معرفتك- عن طريق الإجابة على الأسئلة بشكل احترافي. لكن تأكد قبل التسجيل في أي موقع إلكتروني للإجابة على الأسئلة المتخصصة مقابل المال تأكد من سمعة وموثوقية ذلك الموقع.

  1. إنشاء فيديوهات تعليمية ورفعها على يوتيوب

هذه الاستراتيجية بالتحديد تؤتي ثمارها على المدى الطويل؛ فلن تصبح ثرياً بين عشية وضحاها اعتماداً عليها، لكن إنشاء مقاطع فيديو تعليمية جذابة ومدروسة بعناية ونشرها على مواقع مثل يوتيوب قد يُوفر لك قدراً كبيراً من الدخل الخامل على المدى الطويل بناءً على مدى انتشار هذه الفيديوهات وشعبيتها.

في البداية حدد المجال الذي يُمكنك أن تبدع فيه، ثم أنشئ قناة على يوتيوب وحدد شيئاً يُمكنك أن تقدم من خلاله قيمة مضافة للأشخاص المهتمين بمشاهدة فيديوهات متعلقة بالمجال الذي اخترته. لكن ضع في اعتبارك أن هذه الاستراتيجية تتطلب قدراً كبيراً من الوقت والاستثمار قبل أن تحصل على ثمار عملك.

  1. إنشاء دورات تعليمية وطرحها على موقع يوديمي (Udemy)

موقع يوديمي هو أحد أفضل مواقع بيع الدورات التعليمية من وجهة نظري. فهو مكان رائع لعرض الدورات التعليمية بمختلف أنواعها والتي تهدف لتعليم الأشخاص كيفية القيام بمهمة ما أو تعلم إحدى المهارات.

هناك الآلاف من المجالات التي يُمكن أن تقدم دورات تعليمية فيها، فقط حدد المجال الذي أنت بارع فيه. من المجالات الناجعة على الموقع البرمجة وتطوير المواقع وتحسين محركات البحث والتصميم الجرافيكي وغيرها. لكن ضع في حسبانك أن المنافسة شرسة للغاية في هذا المجال، لكنه يبقى مصدراً جيداً للدخل الخامل إذا كنت قادراً على إنشاء دورات تعليمية جذابة ومفيدة.

  1. العمل كمساعد افتراضي

في حين العمل كمساعد افتراضي لن يجعلك تربح مبالغ كبيرة من المال، إلا أنه يُعد من الأساليب السهلة للربح، على الأقل سيُدر عليك ما يكفي لسداد فواتيرك.

يتطلب النجاح في العمل كمساعد افتراضي درجة عالية من التنظيم بالإضافة إلى بعض المهارات التقنية. لكي تصبح مساعداً افتراضياً مميزاً وناجحاً يجب أن تجيد أساسيات التعامل مع برامج مثل وورد (Word) وإكسل (Excel) وباوربوينت (PowerPoint)، ويجب كذلك أن تتوافر لديك مهارات التواصل الفعال وأن تكون ملتزماً بالمواعيد.

  1. العمل كمدرس افتراضي

هل ترغب بتعليم الآخرين مباشرة؟ يُمكنك أن تعمل كمدرس افتراضي عن بعد في جلسات دراسية فردية أو من خلال حلقات دراسية جماعية لتعليم الآخرين المواضيع التي تبرع فيها. من المجالات الرائجة بشكل كبير في هذا المجال تدريس اللغات. فإذا كانت لديك مهارة في لغة ثانية غير للغتك الأم فإن تعليمها للآخرين من شأنه أن يوفر لك ربحاً جيداً بسهولة وسرعة.

عدد المجالات التي يُمكن أن تدرّسها للآخرين لا يُمكن حصره، ويشمل المهارات الفنية والمهارات غير الفنية.  على سبيل المثال يمكنك استخدام موقع مثل فيربال بلانيت (VerbalPlanet) لتعليم اللغات، أو محاولة الحصول على العملاء مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من الطرق على أن تكون التعاملات المالية من خلال موقع بايبال (PayPal).

  1. كتابة المقالات للمواقع

أخيراً وليس آخراً هناك مجال كتابة المقالات. يُمكنك دائماً العثور على عمل لكتابة المقالات للآخرين بناءً على مستوى مهاراتك في الكتابة. في البداية لن تحصل على مقابل كبير، خاصة إذا لم تكن لديك نماذج لأعمال سابقة. ولكن -مثل شيء آخر- ستتحسن الأمور مع مرور الوقت.

هناك أشياء أخرى متعلقة بالكتابة يُمكن الربح من خلالها مثل كتابة نصوص الإعلانات أو رسائل البريد الإلكتروني أو أي محتوى آخر متعلق بالتسويق والمبيعات. ادرس السوق للتعرف على الأسعار المتوسطة لكتابة المقالات قبل البدء في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لقد أحدث التغلغل المستمر للتكنولوجيا في كل كبيرة وصغيرة في المجتمع تغيرات جذرية في طرق وأساليب العيش والعمل والتسلية لدينا جميعاً. وبفضل طبيعة الإنترنت...
" />