ريجيم الأجبان.. نتيجة مدهشة!

يخلصكم من الكيلوغرامات الزائدة خلال أسبوع

حين يدق الريجيم الباب تعوم البرامج والنصائح والتحليلات والتخمينات والأسئلة والمؤشرات والعناوين والنماذج. والسؤال الدائم الملح: ماذا نأكل؟ وكم نأكل؟ ماذا تأكلون؟ وكم تأكلون؟

الجبنة شهية؛ فما رأيكم بريجيم الجبنة؟ ما رأيكم بالجبنة البيضاء أو الصفراء أو بجبنة العكاوي أو الفيتا أو الحلوم أو الجبنة الزرقاء “روكفورد” أو الـ”شيدر” او الـ”بري” أو القشقوان أو جبنة الـ”موزريلا” أو الـ”غرويير” أو الـ”ريكوتا”؟ ما رأيكم لو تفطرون جبنة وتتعشون جبنة وتأكلون بين الفطور والعشاء أيضاً جبنة؟

هناك من يهز رأسه الآن راسمًا علامة استفهام، وطارحًا سؤالًا فيه الكثير من الشك وفيه: هل تصلح الجبنة حمية غذائية؟ وأي نوع جبنة نختار؟ سواء أكنت متذوقًا للجبنة أو عاشقًا لها، وسواء أردت اعتماد ريجيم الجبنة أم تضمين حميتك أنواع الجبنة المختلفة، هناك أشياء يفترض أن تعرفها عن منتجات الألبان عمومًا.

هناك أكثر من 400 نوع جبنة، لذا يفترض أن تختار بينها بعناية بالغة إذا أردت خسارة الوزن وكسب الصحة. الجبنة هي مصدر رائع للكالسيوم، لكن قد تأكون إذا أسأنا الاختيار بينها مصدرًا عاليا للدهون المشبعة. والسؤال: كيف يمكن الاختيار بين أنواع الجبنة الصحية؟

ليس سهلاً طبعًا تصنيف أنواع الجبنة، لكن هناك من يميز بينهما بتصنيفها وفق نوعين: لينة طرية وجامدة قاسية، وهناك صنف ثالث؛ لا لينة ولا جامدة. لكن هل يكفي هذا؟ طبعا لا، لهذا لا بد من تصنيف آخر يميز بين أنواع الجبنة وفق ما يلي:

  • الأجبان الطازجة التي تحتوي على مصل اللبن وتكون صلاحيتها قصيرة وتتضمن الريكوتا والموزاريلا وجبن القريش.
  • الأجبان شبه اللينة من جبنة بري وجبنة الكممبر وصلاحيتها تكون أطول من الأجبان الطازجة.
  • وهناك الجبنة القاسية مثل الشيدر والبارميزان والغرويير وعمر هذه الأجبان الافتراضي طويل.

 

تريدون أن تخسروا وزنًا عبر تناول منتجات الألبان والأجبان؟

هل سمعتم عن حمية الجبنة؟

هناك من يؤكد من الناشطين في الشأن الغذائي أن حسارة الوزن تكون أسهل إذا اعتمدنا حمية الجبنة. وهناك عدد كبير ممن نجحوا في فقدان الوزن يعرفون هذا. فماذا في التفاصيل؟

يحبذ ألا تتجاوز حمية الجبنة الأسبوع الواحد وأن تركز على تناول الجبنة البيضاء على أن يسمح خلالها بتناول الخضار. ويسمح أيضا بخلط الجبنة مع البهارات مثل الفلفل الحلو والكاري والأعشاب من زعتر وإكليل الجبل والثوم والبقدونس على أن يصار إلى تجنب المشروبات السكرية والأطعمة المالحة.

 

كيف تعمل حمية الجبنة؟

لعل أهم ما في هذه الحمية هو السماح لنا بتناول طعام قليل السعرات الحرارية والدهون، بكمية كبيرة، تجعل معدتنا تمتلئ من دون أن نشعر بالجوع حتى تتمكن أجسامنا من الاستمرار في حرق الطاقة من احتياط الدهون الموجودة فيها،لا سيما في البطن والفخذين والردفين، والأجبان كما تعلمون غنية بالبروتينات التي لها تأثير مثبط لشهية تجعلنا نشعر بالشبع فترات أطول، كما أن البروتينات تسهم ي بناء الأنسجة العضلية. وهي تحتو على فيتامينات “أ” و “ب” و “د” وثلاثتها ضرورية للجسم. وهناك بة كالسيوم الية في الأجبان ما يساع عى تقوية العظام وتعزيز عملية الأيض. وما يفترض ن تنتبهوا له أن السعرات الحرارية في أنواع الأجبان البيضاء تختلف، فهناك الحبن الأبيض الخالي من الدهون ويحتوي كل مئة غرام منه على 45 سعرًا حراريًا. وهناك الجبن الأبيض منخفض الدهون، أي الذي يحتوي على ما يعدل عشرين في المئة من الدهون، ويتضمن نحو ثمانين سعرًا حراريًا في كل مئة غرام منه.

كيف يمكن أن نخسر وزنًا سريعًا باعتمادنا حمية الأجبان البيضاء؟

النتائج قد تأتي مذهلة وخسارة الوزن قد تكون منذ اليوم الأول، لذا يفترض أن تزنوا أنفسكم مساء كل يوم ما يشجعكم على المثابرة والمضي قدمًا، لكن تذكروا أن من يشجعون على هذه الحمية يصرون على وجوب ألا تتعدى سبعة أيام، وبالأصح بين خمسة وسبعة أيام، لأن التنوع في النظام الغذائي يبقى دائما أفضل لصحة أفضل ولنظام غذائي حياتي طويل.

هل نفهم من هذا أنا هناك تأثيرات إيجابية وأخرى سلبية قد تنتج عن هذا النظام الغذائي؟

فلنبدأ من التأثيرات الإيجابية، فحمية الأجبان كما تعلمون حمية غذائية سريعة منخفضة السعرات الحرارية ومنخفضة الدهون. إنها تتضمن برنامجًا سهل التنفيذ يخلو من القيود اللوجستية، بمعنى أننا غير مضطرين إلى احتساب السعرات الحرارية كما هو الحال مع برامج التخسيس الأخرى. كما أنها مناسبة لمن لا يملكون الوقت الكافي من أجل إعداد الأطعمة الخاصة للريجيم، وتتضمن نسبًا عالية من البروتين والكالسيوم الضروريين للحفاظ على الكتلة العضلية.

أما في التأثيرات السلبية أو لنقل في التعقيدات التي قد تنتج عن اتباع هكذا برنامج غذائي، فهي تظهر في شكل نقص في المغذيات كون هذه الحمية تفتقر إلى وجود محموعة متنوعة من المواد الغذائية، لذا من الحكمة تناول المكملات الغذائية معها لتعويض النقص الغذائي الطبيعي. وهناك أمر آخر يتمثل في التعب المرافق كون من شأن الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية أن تسبب التعب والدوار، لذا يستحسن عدم الاعتماد هذا الريجيم لمن لديه عمل كثير أو امتحانات دراسية.

أمر ثالث يفترض ألا يغيب عن البال، وهو ضرورة أن يكون من يريد اتباع هذا النوع من الحمية من محبي الأجبان وإلا ستكون حمية شاقة جدًا. وهناك عيب في الإكثار من تناول الأجبان لأنها غنية بالصوديوم، نحو 460 مللغرام في كل نصف كوب، لهذا يفترض تناول بملح قليل.

لعل أهم ما ي هذه الحمية هو السماح لنا بتناول طعام قليل السعرات الحرارية والدهون بكمية كبيرة تجعل معدتنا تمتلئ من دون أن نشعر بالجوع

 

هل يمكننا من وقت لآخر التنوع في أصناف الأجبان؟

الأجبان في أغلبيتها غنية بالبروتين، ونصف كوب من الجبن قليل الدسم يحتوي على 81 سعرًا حراريًأ وغرام واحد من الدهون و14 غرامًا من البروتين. وما دام الأمر هكذا فهل يمكننا التنويع في الطعم والنوع بين الأجبان قليلة الدسم بدل أن نركز على الأجبان البيضاء وحدها؟ وهل لنا أن نتعرف أكثر إلى تركيبة بعض الأنواع الأكثر استهلاكًا؟

  • يصنع جبن الـ”فيتا” يوناني الأصل من حليب الغنم أو الماعز، لكن في الولايات المتحدة الأمريكية يفضلون صناعته من حليب البقر. ويضم جبن الـ”فيتا” نسبة سعرات حرارية أقل من أنواع الجبن الأبيض الآخر، لذلك هو بمثابة خيار جيد لحمية غذائية جيدة، لكن يفترض أن تتذكروا دائما أن هذا النوع من الأجبان غني بالصوديوم، لذا اطلبوه بملح قليل، وأكثروا من شرب المياه معه.
  • هناك من يصرون على تصنيف جبن الـ”موزاريلا” بين أنواع الأجبان السيئة، لأنه يستخدم غالبا في إعداد البيتزا، لكن هؤلاء يجهلون أ، الـ”موزاريلا” يصلح وجبة خفيفة سهلة الهضم قادرة على أن تمنح الشعور بالإمتلاء فترة طويلة، وتحتوي على 80 سعرًا حراريًا، وفيه سبعة غرامات من البروتين، تناولوا إذن الـ”موزاريلا” وأيديكم في المياه الباردة.
  • جبن البارميزان ينصح به لمن يريدون اتباع الحمية والسبب أن له طعمًا قويًا، ويمكن تناوله مع طبق من سلطة الخضار أو الحساء، وكل ملعقة كبيرة من هذا النوع تحتوي على 21 سعرًا حراريًا وتضم 1.5 غرام من الدهون وفيها 90 ملليغرامًا من الصوديوم.
  • ماذا عن الجبن الفرنسي الطري “بري” ؟ تكون الأجبان الفرنسية غالبًا دسمة، وهي لذيذة ويقال أن أحد الأباطرة الفرنسيين كان أول من تذوق جبن الـ”بري” وهو يحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة لا سيما فيتامين “ب” الذي يساعد في العملية الدموية في الجسم، لكن السعرات الحرارية فيه مرتفعة، هناك 802 سعر حراري في كل كوب منه، وهذه الكمية تحتوي على 240 ملليغرام من الكوليسترول وصفر غرام من الألياف الغذائية.
  • جبن الغرويير ذو الأصل السويسري لكنه يعرف بالجبن الفرنسي، يوفر هذا الجبن نسبة عالية من الكالسيوم هو قليل الملوحة، لكنه يحتوي على مادة دسمة تستخدم عادة في إعداد المخبوزات، إذا أردتم بالتالي خسارة الوزن ابتعدوا عن هذا النوع من الأجبان.
  • الجبن الأزرق الـ”روكفورد” يصنع من حليب الماعز ما يجعله قليل الدهون المشبعة بالكوليسترول وهو يحتوي على نسب عالية من فيتاميني “أ” و “ب” وكالسيوم وحديد وفسفور. هذا الجبن بالتالي يصل للريجيم ويمكن هضمه أسرع من الأجبان المصنوعة من حليب الأبقار.

هناك أكثر من 400 نوع من الأجبان، ولكل نوع ومزايا وخصال .. ماذا نختار في حمية الأجبان؟

فلنكثر من الأجبان البيضاء، ولنختر ما صنع من حليب الماعز، ولنتناول المياه قبل الوجبات وبعدها، ولنتذكر دائما أن هذا النوع من الريجيم ليس صحيًا ويفترض ألا يتعدى مدته الأسبوع الواحد. اتفقنا؟ لديكم ثلاثة أو أربع كيلوغرامات عصية على كل أنواع الريجيم؟ ريجيم الأجبان أمامكم. جربوه بعقل وذكاء لا بتسرع وتهور. وتذكروا دائما أن لريجيم يتطلب دهاء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يخلصكم من الكيلوغرامات الزائدة خلال أسبوع حين يدق الريجيم الباب تعوم البرامج والنصائح والتحليلات والتخمينات والأسئلة والمؤشرات والعناوين والنماذج. والسؤال الدائم الملح: ماذا نأكل؟...
" />