الفوائد الصحية لماء الديتوكس و ما يدور حولها من خرافات

Detox Water

هناك الكثير من الضجيج حول الفوائد الصحية المفترضة لـ “ماء التخلص من السموم” (بالانجليزية: detox water). بالطبع فإن شرب الماء يعتبر مهماً جداً للصحة. ولذلك، من المستحسن دائماً شرب ثمان أكواب من الماء كل يوم. و مع ذلك،  يعتقد بعض الناس أن إضافة مكونات إضافية إلى الماء يعزز من فوائده الصحية. حيث يقال أن النتيجة ، التي تسمى مياه الديتوكس ، تساعد الجسم على التخلص من السموم ، و تعمل على تحسين مستويات الطاقة و تساعد على فقدان الوزن. فيما يلي نظرة تفصيلية على مياه التخلص من السموم حيث تقوم على أساس الفصل بين الفوائد الصحية الحقيقية لهذه المياه و الأساطير التي تدور حولها.

ما هو ماء الديتوكس (detox water)

مياه التخلص من السموم ،كما يطلق عليها، هي مياه تمتزج فيها نكهات الفواكه الطازجة، و الخضروات، أو الأعشاب. حيث تسمى في بعض الأحيان بالمياه الممزوجة بالفواكه (fruit-infused water) أو المياه الممزوجة بنكهة الفواكه (fruit-flavored water).

يمكنكم تحضير ماء الديتوكس في البيت بطرق مختلفة، باستخدام أي مزيج من الفواكه و الخضروات و الأعشاب التي تحبونها.

بسبب أنها تحتوي على نكهة هذه الفواكه، بدلاً من عصيرها، فإن مياه الديتوكس تحتوي على القليل من السعرات الحرارية. ما يجعلها مشروباً شائعاً في منتجات التخلص من السموم مثل “lemon detox” و “master cleanse” .

غالباً ما يوصى بمياه الديتوكس في برامج إنقاص الوزن، لاستخدامها بدلاً من المشروبات عالية السكر مثل المشروبات الغازية الحلوة و عصير الفواكه.

كيف تقومون بتحضير مياه الديتوكس

تعتبر طريقة صنع ماء الديتوكس في البيت سهلة جداً. كل ما تحتاجونه هو الماء و مجموعة مختارة من الفواكه و الخضروات و الأعشاب.

ما عليكم سوى تقطيع المكونات و إضافتها إلى الماء الساخن أو البارد حسب رغبتكم. كلما قمتم بإضافة كمية أكبر من أحد المكونات، كلما كانت النكهة أقوى.

إذا أردتم صنع مشروباً بارداً، يمكنكم وضع ماء الديتوكس في الثلاجة لمدة تتراوح من ساعة إلى 12 ساعة للسماح للنكهات أن تمتزج بشكل أكبر. و تأكدوا من إزالة المكونات بعد مرور هذا الوقت لكي لا تبدأ بالتحلل.

إذا كنتم في عجلة من أمركم، فيمكنكم سحق هذه الفواكه و الأعشاب قبل استخدامها للمساعدة في تسريع عملية امتزاج النكهات في الماء.

فيما يلي بعض وصفات الشائعة لماء الديتوكس

الخيار و النعناع

الليمون و الزنجبيل

ثمر العليق Blackberry و البرتقال

الليمون و الفلفل الحريف cayenne pepper

البطيخ و النعناع

الجريب فروت و إكليل الجبل rosemary

البرتقال و الليمون

الليمون و اللايم ليمون lime

الفراولة و الريحان

التفاح و القرفة

بعض الإدّعاءات بخصوص ماء الديتوكس

يقال أن مياه التخلص من السموم لها فوائد صحية عديدة ، منها:

  • إنقاص الوزن.
  • إزالة السموم و التخلص منها.
  • موازنة درجة الحموضة pH في الجسم.
  • صحة أفضل للجهاز الهضمي.
  • تحسين المزاج.
  • زيادة مستويات الطاقة.
  • تحسين البشرة.

تعتمد الخصائص الدقيقة لماء الديتوكس على المكونات المستخدمة في صنعه و قوة امتزاجها في الماء. و مع ذلك، يمكن أن تٌعزى الفوائد الصحية التي تنسب إلى ماء الديتوكس إلى الماء نفسه، و ليس إلى المكونات التي قامت بإعطائه النكهة. هذا بسبب أنه من غير الممكن الحصول على العناصر الغذائية من المكونات الموجودة في ماء الديتوكس مقارنةً بتناولها بشكلها الكامل.

الفوائد الصحية الحقيقية

في ما يلي نظرة تفصيلية عمّا يقوله العلم فيما يتعلق بالادعاءات الصحية حول ماء التخلص من السموم.

  • يساعد على خسارة الوزن

قد ساعدك شرب المياه على فقدان الوزن، و هذا ينطبق على ماء الديتوكس أيضاً. لقد ثبت أن الماء يعمل على رفع معدلات الأيض بشكل مؤقت مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.

و قد أظهرت الدراسات أن شرب ما يعادل نصف لتر من الماء يمكنه أن يرفع معدلات الأيض بنسبة تصل إلى 30% لمدة ساعة تقريباً.

في الحقيقة، فإن الأشخاص الذي يشربون الكمية الموصى بها من الماء جزء من برنامج فقدان الوزن الخاص بهم، يميلون إلى فقدان الوزن أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين يعانون من الوزن الزائد الذين قاموا بشرب نصف لتر من الماء قبل تناول وجباتهم فقدوا وزناً أكثر بنسبة تصل إلى 40% من أولئك الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبات.

حيث يمكن تفسير تلك النتائج بحدوث ارتفاع في معدلات الأيض، لكن قد يكون أيضاً بسبب ما يتركه الماء من أثر على الشهية. حيث وجد هناك علاقة بين شرب المياه و انخفاض الشعور بالجوع، لذلك إذا قمتم بشرب المياه قبل الأكل، قد تميلون إلى تناول كمية أقل من الطعام أثناء الوجبات.

  • يحسن صحة الجهاز الهضمي

من المهم المحافظة على رطوبة الجسم لأن ذلك ضرورياً لصحة الجهاز الهضمي و للحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية. قد يسبب الجفاف المزمن الإمساك مما يؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ و الخمول. يساعد شرب الكثير من الماء على مرور الطعام في الأمعاء بسلاسة و تجنب حدوث الإمساك.

  • يحسن المزاج و يرفع مستويات الطاقة

حتى الجفاف الخفيف من الممكن أن يؤثر على المزاج، و التركيز، و مستويات الطاقة في الجسم. فقد أظهرت الدراسات أن مستويات الجفاف التي تصل نسبتها إلى حوالي 1% يمكنها أن تؤثر سلباً على المزاج، و تقلل من مدة التركيز، و التسبب بالصداع.

أظهرت إحدى الدراسات أن البالغين الذين قاموا باستهلاك أقل من 1.2 لتر من الماء في اليوم، عندما قاموا باستهلاك كمية أكبر من الماء خلال اليوم 2.5 لتر، كانوا أكثر سعادة، و أكثر نشاطاً، و كان لديهم شعور أكبر بالهدوء. إذا لم تكونوا تشربون الماء بشكل كاف، فإن زيادة شربكم للماء قد تحسن مزاجكم و يعطيكم المزيد من الطاقة.

  • يعزّز الوظائف المناعية

هذه إحدى الادعاءات بخصوص ماء الديتوكس قد يكون مبالغ فيها بعض الشيء. صحيح أن تناول الفواكه و الخضروات و حتى عصائر الفاكهة يمكن أن تساعد في تدعيم الجهاز المناعي. بالتحديد، فقد ثبت أن فيتامين C مفيدٌ للجهاز المناعي عندما يتم استهلاكه بشكل منتظم.

مع ذلك، فإن كمية العناصر الغذائية التي سوف تحصل عليها من خلال المزيج كما يحدث في حالة ماء الديتوكس من المحتمل أن تكون قليلة و متنوعة بشكل كبير. على الرغم من أن ذلك ممكن نظرياً، إلا أنه من غير المحتمل أن يكون لماء الديتوكس أي تأثير مفيد على جهاز المناعة.

الأساطير التي تدور حول ماء الديتوكس

هناك أيضاً العديد من الأساطير التي تدور حول ماء الديتوكس. بعضها لا يوجد لديه أي دليل علمي و البعض الآخر ثبت خطأه.

  • أنه يعمل على تخليص الجسم من السموم

التخلص من السموم هو إدعاء شائع لكثير من الحميات الغذائية، الحميات التنظيفية (cleanses)، والمنتجات الغذائية مثل ماء الديتوكس.

غالباً ما تدعي منتجات الديتوكس أنها تعمل على تعزيز الصحة من خلال إزالة السموم من الجسم و المساعدة على خسارة الوزن.

على الرغم من ذلك، تبقى هذه المصطلحات “السموم (toxins)” و “التخلص من السموم (detox)” غامضة ولا تحدد بالضبط ما الذي يتم التخلص منه و كيف يحدث هذا.

تحتوي أجسامنا على مسارات للتخلص من السموم مصممة بشكل جيد و التي تعمل على التخلص من تلك السموم. لا يوجد حالياً أي دليل على أن أي منتج أو نظام غذائي يعمل على تسريعها و جعلها أكثر كفاءة.

  • أنه يعمل على موازنة حمضية الجسم

تعتبر الأطعمة و المشروبات التي تزيد من قلوية الجسم من الاتجاهات الشائعة في الوقت الحالي. حيث يقال أنها تعزز البيئة القلوية في الجسم. حيث أنه وفقاً لنظرية الحمض و القلوي الخاصة بالأمراض (acid-alkaline theory of disease)، فإن هذا سيساعد  على تحسين صحة الجسم.

و مع ذلك، فإن هذه النظرية لا يدعمها العلم، لأنه من المستحيل تغيير درجة حموضة الدم أو الخلايا من خلال الأطعمة التي نتناولها.

  • أنه يعمل على تحسين البشرة

كما هو الحال مع العديد من منتجات التخلص من السموم، يزعم بعض الناس أن ماء الديتوكس يطرد السموم من الجلد و يحسن من مظهره.

و مع ذلك، هناك القليل من الأدلة لدعم هذه الادعاءات. شرب المياه سوف يزيد من ترطيب الجلد إذا كنت تعاني من الجفاف. و مع ذلك، لن يغير ذلك من مظهر بشرتكم إلا إذا كان الجفاف شديداً.

لا يوجد أي دليل على أنه مياه التخلص من السموم أكثر فعالية من الماء العادي لهذا الغرض.

خذوا الرسالة الرئيسية

تعتبر هذه الفكرة عن إمكانية تسريع و تحسين مسارات التخلص من السموم في الجسم عن طريق شرب ماء الديتوكس فكرة خاطئة.

و مع ذلك، فهو يعتبر مشروب صحي له بعض الفوائد الصحية. من ناحية أخرى، يمكنكم الحصول على تلك الفوائد ذاتها عن طريق شرب المياه العادية.

إذا كان مزجك للماء مع الفواكه و الخضروات يعني أنك تقوم بشرب الكثير من الماء و القليل من السكر، فيمكن حينها أن يكون ذلك أمر جيد لصحتك.

المصدر: Detox Water Health Benefits and Myths

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هناك الكثير من الضجيج حول الفوائد الصحية المفترضة لـ “ماء التخلص من السموم” (بالانجليزية: detox water). بالطبع فإن شرب الماء يعتبر مهماً جداً للصحة....
" />