أخطر خمسة تمارين في صالة الألعاب الرياضية

يباهي العديد من لاعبي الجمباز بقدرتهم على تحدي الألم و دفع أنفسهم إلى أقصى حدود قدراتهم، لكن تجاهل الألم يمكن أن يؤدي فعلا إلى الإصابة و يؤخر التقدم. فيما يلي بعض التمارين الخطيرة التي قد تجعلك في مؤخرة السباق

يقولون أنه من أجل الحصول على جسد مثالي، علينا أن نعمل بجد، و أن نتحمل، و أن نتألم، و أن نستمر على الرغم من كل شيء. في هذا السباق المجنون، من السهل أن ننسى أن الألم الذي قد نصاب به له هدف حيوي و مهم للغاية – حيث أنه يحمينا من التعرض للأذى، و عندما يتم تجاهله، فإننا أيضاً نتجاهل الضرر الذي قد يصيبن أجسادنا على المدى البعيد. و من المفارقات أن العديد من لاعبي الجمباز يتجاهلون الألم أو الخطر من أجل بناء وصقل أجسادهم، لكنهم غير مدركين أن العواقب هي زيادة خطر التعرض للالتهابات والاصابات – الأمر الذي قد يقعدهم لزمن طويل و يرجعهم خطوات كثيرة إلى الوراء.

في عالم كمال الأجسام، هناك عدد غير قليل من التمارين الخطيرة التي من الممكن أن تزيد من خطر التعرض للإصابات. جزء من هذه التمارين خطير و غير فعال، في حين تعتبر بعضها الآخر تمارين جيدة، و لكن معظم الناس ببساطة لا يعلمون الطريقة الصحيحة للقيام بها. و من أجل مساعدتكم على الحفاظ على أجسامكم خلال فترة التدريب المكثف – إليكم جميع التمارين التي يجب الانتباه عند أدائها.

تمرين “الدراجة الهوائية” (Bicycle crunches)

هذا هو تمرين “السيتابس” حيث تقومون بطوي الركبة في اتجاه الكوع المعاكس لتقوية عضلات البطن القطرية (المائلة). يعتقد الكثيرون أنه ينبغي عليهم القيام بهذا التمرين بأسرع ما يمكن حتى استنفاذ طاقة الجسم. على الرغم من ذلك، فإن الأداء السريع لهذا التمرين يسبب بإنحناء مستمر في الظهر، لأنه لا يحصل على التثبيت و الإسناد المناسبين أثناء التمرين. قد تدور الرقبة أيضاً أثناء التمرين، ما يزيد من خطر التعرض للاصابات بالعمود الفقري.

ماذا تفعلون بدلاً من ذلك؟ تمرين “البلانك الجانبي” هو تمرين مثالي لتقوية عضلات البطن المائلة. عليكم البدء بتمرين البلانك العادي – قوموا بالانحناء بشكل(بوضع) ثابت و مستقر على الساعدين و أصابع القدمين. بعد ذلك قوموا بنقل مركز الثقل لأحد الساعدين و قوموا بمد اليد الأخرى إلى الأعلى. استمروا على هذا الوضع لبضع ثواني ثم انتقلوا للجانب الآخر.

تمرين السحب (Pull-up)

يعد هذا تمريناً ممتازاً لتقوية عضلة الظهر العريضة (Musculus latissimus dorsi أو LAT)، لكن المشكلة تكمن في أن الكثير من الأشخاص الذين يمارسون التمارين لا يؤدونها بالشكل الصحيح. العضلة التي يطلق عليها اسم (LAT) هي عضلة نادراً ما يتم استخدامها لدى الرجال و أيضاً تستخدم بشكل أقل لدى النساء. لذلك، عند القيام بهذا التمرين، في كثير من الحالات تقوم عضلات أخرى في الجسم بالتعويض عن صعوبة استخدام هذه العضلة، بالتحديد عضلات الصدر و عضلات الترابيز – ما قد يفاقم بشكل كبير من مخاطر مشاكل الكتفين.

ماذا تفعلون بدلاً من ذلك؟ ينصح بعدم التخلي عن هذا التمرين، لكن يجب القيام به كما ينبغي – حتى لو كان ذلك يعني تقليل عدد مرات تكراره بهدف إتقان حركاته. ينصح ببدء الحركة من المرفق، و تقليص عضلات المعدة، والتأكد بأنكم لا تشعرون بالضغط على منطقة الرقبة. ينبغي عليكم القيام بهذا التمرين أمام المرآة لكي تستطيعوا رؤية الحركات التي تقومون بها، أو تحت إشراف مدرب محترف.

تمرين مد الأرجل (Leg extension)

هذا التمرين تقومون فيه بالدفع بواسطة الأرجل لتقوية عضلات الفخذ الأمامية، و من غير الواضح كيف أصبح من أكثر التمارين شيوعاً في صالات الرياضة. هذا التمرين يحاكي حركة غير طبيعية لا تفيدنا ولا نستخدمها في أي موقف في حياتنا اليومية. فعندما نقوم بعزل عضلات الفخذين و وضع الضغط الغير مناسب عليهم، نحن بذلك نقوم بوضع الكثير من الضغط على الركبتين، الأمر الذي قد يسبب الإضرار بالغضروف و اهتراؤه. يقوم بعض الأشخاص بشد أصابع القدمين وتقليصها أثناء التمرين، الأمر الذي يزيد من الحمل الخطير على العضلات و المفاصل.

ماذا تفعلون بدلاً من ذلك؟ يجب أن تعمل عضلات الساقين كمجموعة، وتجنب عزل العضلات والعمل على كل منها على حدة. لذلك، فإن التمارين مثل القرفصاء (تمارين السكوات) تكون أكثر فعاليةً و أماناً.

تمرين رفع الأوزان (kettlebell swings)

في هذا التمرين يمكنكم رفع الأوزان ذات الشكل المستدير لتقوية عضلات الظهر البطن والساقين و الأرداف. هذا التمرين يعتبر أحد التمارين الفعالة لتقوية العضلات الأساسية، لكن ليس من المؤكد أن المخاطر التي يتضمنها هذا التمرين تستحق عناء القيام به. معظم الأشخاص لا يقومون بهذا التمرين كما ينبغي ويخاطرون بالتسبب بأضرار لعضلات الكتف و التهاب منطقة الكتفين نتيجة للقيام برفع هذا الأوزان بطريقة غير صحيحة.

ماذا تفعلون بدلاً من ذلك؟ إذا لم يكن لديكم الاستعداد للتخلي عن هذا التمرين، يجب عليكم أن تدركوا، خلافاً لما يعتقده الكثير من ممارسي هذه الرياضة، فإنه يجب أن تأتي الحركة من الجزء الأسفل للجسم و ليس من الأذرع. العضلات الأكثر أهمية في هذا التمرين هي عضلات الأرداف و الفخذ الخلفي. تعلموا كيف تقومون بهذه الحركة كما يجب قبل البدء بعمليات رفع الأوزان الكبيرة.

تمرين الانحناء (Bent over rows)

في هذا التمرين تقومون بسحب الأوزان الحرة أو قضيب عليه أوزان باتجاه الصدر لتقوية عضلات الكتفين والجزء العلوي من الظهر. هذا التمرين فعال في تقوية هذه العضلات، لكن الكثير من ممارسي هذا التمرين يقومون بشد ظهورهم أثناء القيام به أو يقومون به باستخدام أوزان ثقيلة جداً لا تناسبهم. كل هذا يزيد من خطر إصابات الحبل الشوكي و عضلات الظهر.

ماذا تفعلون بدلاً من ذلك؟ من المستحسن العثور على تمارين أخرى تقوي الظهر والكتفين، لكن إذا كنتم تفضلون القيام بهذا التمرين، فمن المهم القيام به باستخدام الأوزان المناسبة و التأكد أن يكون الظهر مستقيماً و موازٍ للأرضية بقدر الإمكان. من المستحسن القيام بهذا التمرين على مقعد بدلاً من الوقوف بانحناء بدون شيء يعمل على إسنادكم.

https://healthy.walla.co.il/item/3152002

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يباهي العديد من لاعبي الجمباز بقدرتهم على تحدي الألم و دفع أنفسهم إلى أقصى حدود قدراتهم، لكن تجاهل الألم يمكن أن يؤدي فعلا إلى...
" />